احتفالات أكتوبر بمركز بسيون يكرم اسم الفريق سعد الدين الشاذلي بطل اكتوبر

[ || ]
شات طنطا اون لاين - شات طنطا - شات

احتفالات أكتوبر بمركز بسيون يكرم اسم الفريق سعد الدين الشاذلي بطل اكتوبر
مركز إعلام بسيون
الفريق سعد الدين الشاذلي
احتفالات اكتوبر بمركز بسيون محافظة الغربية بمناسبة انتصارات أكتوبر بعنوان "آفاق أكتوبر ومواجهة الإرهاب"

تم خلال الاحتفالية تكريم اسم الفريق الراحل سعد الدين الشاذلي ابن مركز بسيون وأحد أبطال حرب أكتوبر وتضمنت الاحتفالية عرضا لفيلم تسجيلي وثائقي من إنتاج الهيئة العسكرية عن حرب اكتوبر.

نبذة عن : الفريق سعد الدين محمد الحسيني الشاذلي


ولد بقرية شبراتنا مركز بسيون في محافظة الغربية في دلتا النيل في 1 أبريل 1922. هو ابن الحاج الحسينى الشاذلى، والسيدة تفيدة الجوهرى زوجته الثانية، وسمىّ على اسم سعد زغلول، كان والده أحد ملاك الأراضى الزراعية قد تزوج مرتين وأنجب من الأولى تسعة أبناء هم: محمد،وحامد، وعبدالحكيم، والحسينى، وعبدالسلام، ونظيمة، وفريدة، وبسيمة، ومرسية.. أما الثانية وهى والدة سعد الشاذلى فقد أنجبت له مظهر، وسعد، وألفت، ونبيلة.ومنذ الطفولة الباكرة ارتبط «سعد» وجدانياً وعقلياً بحب العسكرية، كان الطفل الصغير يستمع إلى حكايات متوارثة حول بطولات جده لأبيه الشاذلى الشاذلى، الذى كان ضابطاً بالجيش، وشارك فى الثورة العرابية وحارب فى معركة التل الكبير.

ابن عم والده هو عبدالسلام باشا الشاذلى الذى تولى مديرية البحيرة (وهو ما يشبه منصب المحافظ الآن) ثم تولى بعد ذلك وزارة الأوقاف.

تزوج الفريق الشاذلي عام 1943 من السيدة زينات السحيمى (زينات الشاذلى)، كريمة متولي باشا السحيمي مدير الكلية الحربية في الثلاثينات القرن الماضي وأنجب 3 بنات، هنّ: ( شهدان، ناهد، سامية )
رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في الفترة ما بين 16 مايو 1971 وحتى 13 ديسمبر 1973 ومؤسس وقائد أول فرقة قوات مظلية في مصر وأمين عام مساعد جامعة الدول العربية للشؤون العسكرية وسفير سابق لدى إنجلترا والبرتغال ومحلل عسكري. يوصف بأنه الرأس المدبر للهجوم المصري الناجح على خط الدفاع الإسرائيلي بارليف في حرب أكتوبر عام 1973.


موضيع ذات علاقة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

نتشرف بك /بكى كعضو فى مجتمعنا الصغير لمشاركتنا الاراء وتبادل الافكار